hadj-mehdi-ain-el-arbaa

موقع متخصص في طرح القضايا الدينية من حيث الحكم الشرعي و الحكمة الربانية وتصحيح المفاهيم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيشنق الجزائري يحكم مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: شيشنق الجزائري يحكم مصر   الخميس يناير 14, 2010 2:22 am

المشواش كلمة مصرية اطلقت على الجار الامازيغي الذي سكن شمال افريقيا قبل الميلاد ومثال على ذلك القائد شوشناق

(يختصر الاسم في كثير من الأحيان في المنحوتات المصرية القديمة بلفظ (ما) قبائل ليبية قديمة من قبيلة برقة.

يرجح الباحثون أن المشواش سكنوا المناطق الشمالية من الصحراء الليبية الغربية و الجزائر ويرى البعض أن ديارهم كانت تمتد غربا حتى المناطق التي تمثل تونس إلى شرق الجزائر الحالية وقد رأى بعض العلماء بأن المشواش هم أنفسهم المكسيس الذين أشار إليهم (هيرودوت) بأنهم يقيمون إلى الغرب من بحيرة تريتونيس .

مع بداية الأسرة الثامنة عشرة المصرية بدأ المشوش يتجمعون حول حدود مصر الغربية طلباً للإقامة الدائمة حول دلتا وادي النيل ومن خلال الرجوع إلى الوثائق التي تشير إلى الحروب التي دارت بينهم وبين المصريين يتضح أن المشوش كانوا يرغبون الاستيطان في مصر وقد صرحوا بذلك بأنفسهم ورغم أنهم وحلفاءهم الليبو فشلوا في الوصول إلى دلتا النيل عن طريق الحرب إلا أنهم استطاعوا الاستقرار في الكثير من مناطق مصر سواء في حاميات الحدود أو بانضمامهم إلى الجيش كجنود مرتزقة ).

أثناء حكم الاسرة 19 و الاسرة20 المصريتان ، كان المشوش في نزاع ثابت تقريبا مع الدولة المصريّة. و كان الجيش المصري ابتداءً من الأسرة العشرين يتكون من الليبيين دون سواهم وقد كان ملوك مصر في ذلك الوقت يقدمون لهؤلاء الجنود هبات من الأرض كأجور لهم مما أدى إلى تكون جاليات عسكرية كانت القيادة فيها لليبيين دون سواهم وقد وصل بعض العناصر من المشوش إلى مناصب هامة في البلاط الملكي وإلى مراكز القيادة في الجيش وأن بعضهم -مثل شيشنق - استطاع أن يتولى الحكم في بعض مناطق مصر حيث جمع بين يديه السلطتين المدنية والدينية وهكذا وبسهولة تامة استطاع شيشنق أن يستولى على الحكم في مصر بمجرد وفاة آخر ملوك الأســرة الواحدة والعشرين وبالتالي استطاع المشوش تكوين الأسرة الثانية والعشرين التي حكمت مصر قرابة قرنين من الزمان.

. وفي 12 ينايرعام 950 ق.م استطاع قائد المشواش أو الامازيغ شوشناق ان يحتل مصر وان يظعها تحت حكم الامازيغ قرابة قرنين من الزمان
أما تمثال ولي العهد شيشنق فله قصة مثيرة، إذ عثر على هذا التمثال المنحوت من الحجر الكلسي سنة 1852 في السقارة، وأصبح ملكاً للخديوي قبل أن يهديه إلى فؤاد باشا وزير السلطان العثماني، فقام هذا بإهدائه إلى بستانيه جورج شيبوش ذي الأصل المجري تقديراً لخدماته. بعدها أهدى شيبوش التمثال إلى المتحف الوطني المجري في العام 1862.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mehdi-mohamed.montadarabi.com
 
شيشنق الجزائري يحكم مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hadj-mehdi-ain-el-arbaa :: المواضبع :: خطب ومحاضرات :: ثقافة عامة-
انتقل الى: