hadj-mehdi-ain-el-arbaa

موقع متخصص في طرح القضايا الدينية من حيث الحكم الشرعي و الحكمة الربانية وتصحيح المفاهيم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدة الجنين في بطن الام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: مدة الجنين في بطن الام   الأربعاء يناير 16, 2013 12:50 am

القرطبي - تفسير القرطبي - قوله تعالى : وما تغيض الأرحام وما تزداد

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وإختلف العلماء في أكثر الحمل ، فروى إبن جريج ، عن جميلة بنت سعد ، عن عائشة قالت : يكون الحمل أكثر من سنتين ، قدر ما يتحول ظل المغزل ، ذكره الدار قطني.

- وقالت : جميلة بنت سعد - أخت عبيد بن سعد ، وعن الليث بن سعد - إن أكثره ثلاث سنين.

- وعن الشافعي أربع سنين.

- وروي ، عن مالك في إحدى روايتيه ، والمشهور عنه خمس سنين ، وروي عنه لا حد له ، ولو زاد على العشرة الأعوام ، وهي الرواية الثالثة عنه.

- وعن الزهري ست وسبع.

- قال أبو عمر : ومن الصحابة من يجعله إلى سبع

- والشافعي : مدة الغاية منها أربع سنين.

- والكوفيون يقولون : سنتان لا غير.

- ومحمد بن عبد الحكم يقول : سنة لا أكثر.

- وداود يقول : تسعة أشهر ، لا يكون عنده حمل أكثر منها.

- قال أبو عمر : وهذه مسألة لا أصل لها إلاّ الإجتهاد ، والرد إلى ما عرف من أمر النساء وبالله التوفيق.

- روى الدار قطني ، عن الوليد بن مسلم قال : قلت لمالك بن أنس : إني حدثت ، عن عائشة : أنها قالت : لا تزيد المرأة في حملها على سنتين قدر ظل المغزل ، فقال : سبحان الله ! من يقول هذا ؟ ! هذه جارتنا إمرأة محمد بن عجلان ، تحمل وتضع في أربع سنين ، إمرأة صدق ، وزوجها رجل صدق ، حملت ثلاثة أبطن في إثنتي عشرة سنة ، تحمل كل بطن أربع سنين.

- وذكره ، عن المبارك بن مجاهد قال : مشهور عندنا كانت إمرأة محمد بن عجلان تحمل وتضع في أربع سنين ، وكانت تسمى حاملة الفيل.

- وروى أيضاًً قال : بينما مالك بن دينار يوماًً جالس إذ جاءه رجل فقال : يا أبا يحيى ! إدع لإمرأة حبلى منذ أربع سنين قد أصبحت في كرب شديداًً ، فغضب مالك وأطبق المصحف ثم قال : ما يرى هؤلاء القوم إلاّ أنا أنبياء ! ثم قرأ ، ثم دعا ، ثم قال : اللهم هذه المرأة إن كان في بطنها ريح فأخرجه عنها الساعة ، وإن كان في بطنها جارية فأبدلها بها غلاماًً ، فإنك تمحوما تشاء وتثبت ، وعندك أم الكتاب ، ورفع مالك يده ، ورفع الناس أيديهم ، وجاء الرسول إلى الرجل فقال : أدرك إمرأتك ، فذهب الرجل ، فما حط مالك يده حتى طلع الرجل من باب المسجد على رقبته غلام جعد قطط ، إبن أربع سنين ، قد إستوت أسنانه ، ما قطعت سراره.

- وروي أيضاًً : أن رجلاًً جاء إلى عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين ! إني غبت ، عن إمرأتي سنتين فجئت وهي حبلى ، فشاور عمر الناس في رجمها ، فقال : معاذ بن جبل : يا أمير المؤمنين ! إن كان لك عليها سبيل فليس لك على ما في بطنها سبيل ، فإتركها حتى تضع ، فتركها ، فوضعت غلاماًً قد خرجت ثنيتاه ، فعرف الرجل الشبه فقال : إبني ورب الكعبة ! ، فقال عمر : عجزت النساء أن يلدن مثل معاذ ، لولا معاذ لهلك عمر.

- وقال الضحاك : وضعتني أمي وقد حملت بي في بطنها سنتين ، فولدتني وقد خرجت سني ، ويذكر ، عن مالك : أنه حمل به في بطن أمه سنتين ، وقيل : ثلاث سنين.

- ويقال : أن محمد بن عجلان مكث في بطن أمه ثلاث سنين ، فماتت به وهو يضطرب إضطراباً شديداًً ، فشق بطنها وأخرج وقد نبتت أسنانه.

- وقال حماد بن سلمة : إنما سمي هرم بن حيان هرماً لأنه بقي في بطن أمه أربع سنين.

- وذكر الغزنوي أن الضحاك ولد لسنتين ، وقد طلعت سنه فسمي ضحاكاً ، وقال : عباد بن العوام : ولدت جارة لنا لأربع سنين غلاماًً شعره إلى منكبيه ، فمر به طير فقال : كش.

- قال إبن خويز منداد : أقل الحيض والنفاس وأكثره وأقل الحمل وأكثره مأخوذ من طريق الإجتهاد ، لأن علم ذلك إستأثر الله به ، فلا يجوز أن يحكم في شيء منه إلاّ بقدر ما أظهره لنا ، ووجد ظاهراً في النساء نادراً أو معتاداً ، ولما وجدنا إمرأة قد حملت أربع سنين وخمس سنين حكمنا بذلك ، والنفاس والحيض لما لم نجد فيه أمراً مستقراً رجعنا فيه إلى ما يوجد في النادر منهن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mehdi-mohamed.montadarabi.com
 
مدة الجنين في بطن الام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hadj-mehdi-ain-el-arbaa :: المواضبع :: خطب ومحاضرات :: ثقافة عامة-
انتقل الى: