hadj-mehdi-ain-el-arbaa

موقع متخصص في طرح القضايا الدينية من حيث الحكم الشرعي و الحكمة الربانية وتصحيح المفاهيم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم احياء ليلة العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: حكم احياء ليلة العيد   الإثنين يونيو 24, 2013 12:53 pm


[rtl]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/rtl]
[rtl]ذهب جمهور العلماء الى استحباب احياء ليلتي عيد الفطر والأضحى لما فيهما من الخيرالعميم والضل الجزيل 
قال صاحب  المدخل ابن الحاج 1/ 232 :
[/rtl]
[rtl]
(فصل ) وينبغي للحاج أن يحيي ليلة العيد بالصلاة . وقد كان عبد الله بن عمر يقوم تلك الليلة كلها وكذلك غيره . وقد استحب العلماء ذلك في جميع الأقطار . لما ورد في الحديث ( من أحيا ليلتي العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب)
وذلك بشرط أن لا يكون في المساجد ولا في المواضع المشهورة كما يفعل في رمضان , بل كل إنسان في بيته لنفسه ولا بأس أن يأتم به بعض أهله وولده ) اهـ
[/rtl]
[rtl]
وفي التاج والإكليل 2/574 :
[/rtl]
[rtl]
)وندب إحياء ليلته(روى أبو أمامة : { من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } ) اهـ
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
وفي مواهب الجليل 2/193: 
وندب إحياء ليلته: 
قال في جمع الجوامع للشيخ جلال الدين السيوطي { من أحيا ليلتي العيدين وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } قال : رواه الحسن بن سفيان عن ابن كردوس عن أبيه 
ولفظ آخر { : من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب }
[/rtl]
[rtl]قال رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت[/rtl]
[rtl]
ولفظ آخر
[/rtl]
[rtl]{ : من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر }[/rtl]
[rtl]رواه الديلمي وابن عساكر وابن النجار عن معاذ 
ولفظ آخر { : من قام ليلة العيد محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب }
[/rtl]
[rtl]رواه ابن ماجه ، وقال الدار قطني المحفوظ أنه موقوف على مكحول. انتهى . 

[/rtl]
[rtl]وقال ابن الفرات : استحب إحياء ليلة العيد بذكر الله تعالى والصلاة وغيرها من الطاعات للحديث[/rtl]
[rtl]{ من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب }[/rtl]
[rtl]وروي مرفوعا وموقوفا وكلاهما ضعيف لكن أحاديث الفضائل يتسامح فيها . ) اهـ 

[/rtl]
[rtl]وفي الفواكه الدواني 1/275 :[/rtl]
[rtl]
(وندب إحياء ليلته وغسل بعد الصبح وتطيب وتزين وإن لغير مصل ومشي في ذهابه وفطر قبله في الفطر وتأخيره في النحر , وإنما استحب إحياء ليلة العيد لقوله صلى الله عليه وسلم :
[/rtl]
[rtl]{ من أحيا ليلة العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب }[/rtl]
[rtl]وفي حديث : { من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة } وهي : ليلة الجمعة وليلة عرفة وليلة الفطر وليلة النحر 
ومعنى لم يمت قلبه لم يتحير عند النزع ولا على القيامة , وقيل لم يمت في حب الدنيا والإحياء يحصل بالذكر والصلاة ولو في معظم الليل ) اهـ
[/rtl]
[rtl]
وفي حاشية الدسوقي 1/399 :
[/rtl]
[rtl]
(قوله وندب إحياء ليلته ) أي لقوله عليه الصلاة والسلام
[/rtl]
[rtl]{ من أحيا ليلة العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب }[/rtl]
[rtl]ومعنى عدم موت قلبه عدم تحيره عند النزع والقيامة بل يكون قلبه عند النزع مطمئنا , وكذا في القيامة والمراد باليوم الزمن الشامل لوقت النزع ووقت القيامة الحاصل فيهما التحير[/rtl]
[rtl]
(قوله وذكر ) من جملة الذكر قراءة القرآن ( قوله ويحصل بالثلث الأخير من الليل ) واستظهر ابن الفرات أنه يحصل بإحياء معظم الليل وقيل يحصل بساعة , ونحوه للنووي في الأذكار وقيل يحصل بصلاة العشاء والصبح في جماعة ، وقرر شيخنا أن هذا القول والذي قبله أقوى الأقوال فانظره ) اهـ 
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mehdi-mohamed.montadarabi.com
 
حكم احياء ليلة العيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hadj-mehdi-ain-el-arbaa :: المواضبع :: فتاوى-
انتقل الى: