hadj-mehdi-ain-el-arbaa

موقع متخصص في طرح القضايا الدينية من حيث الحكم الشرعي و الحكمة الربانية وتصحيح المفاهيم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم ميراث مال من حرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: حكم ميراث مال من حرام   الأحد يونيو 30, 2013 3:00 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
المال المورث اذا كان من كسب حرام سواء كان نقدا أو عقارا أو منفعة بشرط ان لايكون المال صاحبه معروفا بان سرق منه أو غصبه فهذا لاخلاف في ارجاعه  لصاحبه مطلقا وأما اذا كان المال الموروث اكتسبه صاحبه بطرق غير مشروعة  اختلف العلماء في جوازه و للورثه أخذه بالميراث وهناك من منعه وأوجب التصدق به فمن أجازه للورثة  استدل بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان اشترى مِن يهودي طعاماً لأهله - رواه البخاري ( 1954 ) ومسلم (
3007 ) - ، وأكل مِن الشاة التي أهدتها له اليهودية بخيبر ، وأجاب دعوة اليهودي - رواه أحمد ( 3/ 210 ) - .
ومِن المعلوم أن اليهود معظمهم يأخذون الربا ويأكلون السحت
واستدل كذلك بالقاعدة الأصولية بأن الحرام لايتعدى ذمتين فهو للوارث غنم ولمورثه غرم
وأما العلماء الذين حرموا ميراث المال المكتسب من الحرام فمنهم ابن رشد - الجد - القائل:

وأما الميراث فلا يطيِّب المال الحرام ، هذا هو الصحيح الذي يوجبه النظر ، وقد روي عن بعض من تقدم أن الميراث يطيبه لوارثه وليس ذلك بصحيح .
فاذا كان المال الموروث مختلطا بين الحلال والحرام فعليه ان يعيد المال المعلوم بعينه لأصحابه وان لم يعلم صاحبه تصدق به ويترك لنفسه الحلال هذا اذا علم عين الحرام المعروف اصحابه او مقدار المال المحرم فان جهل ذلك اجتهد في التقدير للمال المحرم وأخرجه قال الامام النووي: مَن وَرِث مَالاً ولم يعلم من أين كسبه مُوَرِّثه ، أمِن حلال أم من حرم ولم تكن علامة ؛ فهو حلال بإجماع العلماء ، فإن عَلِم أن فيه حراما وشكّ في قدره أخرج قدر الحرام بالاجتهاد . اهـ

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى في قاعدة ذكرها في اختلاط المباح بالمحظور : ( .. فهي قسمان ، أحدهما : أن يكون المحظور محرماً لعينه كالدم والبول ....

والثاني : أن يكون محرماً لكسبه لا أنه حرام في عينه كالدرهم المغصوب مثلاً ، فهذا القسم الثاني لا يوجب اجتناب الحلال ولا تحريمه البتة ، بل إذا خالط ماله درهم حرام أو أكثر منه أخرج مقدار الحرام وحلّ له الباقي بلا كراهة سواء أكان المُخرَج عينَ الحرام أو نظيره لأن التحريم لم يتعلق بذات الدرهم وجوهره وإنما يتعلق بجهة الكسب ... ) أ.هـ بدائع الفوائد (3/257).والله أعلم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mehdi-mohamed.montadarabi.com
 
حكم ميراث مال من حرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hadj-mehdi-ain-el-arbaa :: المواضبع :: فتاوى-
انتقل الى: